-->

head ad

طريقة جديدة في تحديد الفراغ بواسطة الإسقاط الرباعي والسداسي


    السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
    كما وعدناكم البارحة سوف نكشف اليوم طريقة جديدة في تحديد الفراغ بواسطة الإسقاط الرباعي والسداسي
    الموضوع مقسم الى قسمين 
    القسم الاول 
    ناقشنا في موضوعين سابقين غازات الفراغ ومكوناته وكيفية الكشف عن الفراغ بالطرق المعروفة والمنتشرة والتي بعرفها الجميع
    طرحنا منذ اكثر من شهر طريقة حديثة لمعرفة نوع الفراغ من خلال نقاط الانكسار فقط اي من خلال ترجمة لغة الاسياخ والحمد لله أعطت هذه الطريفة نتايج إيجابية ممتازة وقد شهد بعضكم هذه النتائج من خلال التدريب او العمل الميداني
    ولكن المشكلة الحقيقية والتي جعلتني ابحث عن طرق جديدة هي تعب الاخوة خلال الحفر فأحيانا يكون القياس مختلفا على ارض الواقع وبكون الحفر بعيدا كل البعد عن الهدف الحقيقي فيجد الباحث والمساعدون أنفسهم يحفرون لأعماق كبيرة ولا يصلون الهدف رغم انه حقيقي
    سوف نحاول اليوم الوقوف على معطيات ميدانية حقيقية ونحللها مع بعضها
    جميعنا نعرف ان البحث في المرتفعات التي يفوق ارتفاعها 600متر على سطح البحر تختلف عن الاهداف الموجودة على ارتفاعات اقل
    هذا الاختلاف يجعل الفراغات او الحقول المتاينة لها تعطي قراءة واحدة على الأسياخ لان مبدءا العمل واحد ولكن يكون الباحث عادة يتعامل مع انعكاس او صوره سطحية لمساحة الفراغ فوق سطح الارض بزاوية مختلفة ومسافة بعيدة عن الفراغ الحقيقي والعملية شبيهة بوضع قطعة نقود في برميل من الماء تشاهد انعكاس لصورة العملة النقدية من زوايا مختلفة
    مثال بسيط
    فراغ طوله٢متر عرضه٢متر عمقه٥متر
    عند عملية قياسه وبعد الحفر نجد انفسنا بعيدين عنه بمسافةتصل الى. ٢متر احيانا او اكثروالكل لاحظ ذلك ميدانيا
    اي ان الاسياخ نقلت صورة وإنعكاس بزاوية وانحراف للفراغ الحقيقي
    وتكون هذه الزاوية وهذه الانحرافات مختلفة كلما زاد عمق الفراغ
    وتختلف هذه الانحرافات كلما ارتفعنا مسافة600متَر فوق سطح البحر
    كلما كان الفراغ قريب من سطح الارض اي بعمق يصل الى متر او متر ونصف تكون زاوية الانحراف صغيرة وصورة سطح الفراغ تكون تقريبا نفسها الحقيقية
    غدا سوف نكمل الجزء الثاني والثالث من الموضوع مع رسوم توضيحية

    Related Posts